الدامون : شباط.. والعقـْرب - .
أخر المواضيع :

home » , , » الدامون : شباط.. والعقـْرب

الدامون : شباط.. والعقـْرب

Written By salman alfarisi on الاثنين، 3 يونيو 2013 | 10:29 م


فيفا بريس - 
الدامون عبد الله - damounus@yahoo.com


هذه الأيام، يصنع شباط الحدث.. إنه يسلك طريقة الرؤساء الأمريكيين الذين يطوفون على المدن والولايات الأمريكية لاستقطاب الناخبين للتصويت عليه من أجل الوصول إلى السلطة. غير أن شباط يفعل العكس ويستقطب الأنصار من أجل مؤازرته ودعمه للانسحاب من الحكومة.

الذين ألفوا هذه المسرحية وحبكوا تفاصيلها نجحوا في ذلك إلى حد كبير، والدليل على ذلك أن الناس صاروا، فعلا، مهتمين بمحاولة شباط الخروج من حكومة بنكيران، مع أن المغاربة يعرفون أنه حتى لو خرج شباط وبنكيران معا من هذه الحكومة فلن يحدث شيء، لأن المغرب يسير بطرق أخرى مختلفة تماما، ورئيس الحكومة ووزراؤها وأحزابها مجرد موظفين تتفاوت مهماتهم ورتبهم وتعويضاتهم حسب المهام التي يؤدونها.

المشكلة أن ضجيج شباط يغطي هذه الأيام على أشياء كثيرة مهمة، من بينها أخبار خطيرة تستحق الكثير من التأمل، لكنها تمر مرور الكرام في بلد يهتم بالقشور ويترك ما تحتها. وهناك أخبار صارت تـُنشر في الصفحات الداخلية للجرائد لكي تترك مكانها للصراع الدونكيشوتي لشباط مع بنكيران، مع أن ما يهم المغرب والمغاربة هو أعمق بكثير من تناقر الديكة هذا.

فقبل أيام، سمع الناس أن مواطنة مغربية وضعت مولودا داخل حافلة، ليس لأن المخاض فاجأها هناك، بل إنها كانت أصلا في المستشفى وعلى وشك الولادة، غير أن ممرضة طلبت منها أن تغادر لكي تأتي بأدوية وما شابه. هل يستحق خروج حزب الاستقلال من حكومة عادية كل هذا الضجيج في بلد تطرد فيه الممرضات نساء على وشك الولادة لكي يلدن في الحافلات؟

وقبل بضعة أسابيع، قصدت امرأة جناحا للولادة في المستشفى، وكانت أسعد النساء لأنها انتظرت حملها منذ ما يزيد على عشرين عاما. لكن ممرضة ماطلتها من أجل الحصول على رشوة، ثم طردتها من المستشفى بحجة أنها لا تتوفر على «فصيلة الدم»، وفي النهاية فقدت الأم حلمها الكبير ومات الجنين، وتبين في النهاية أن حكاية «فصيلة الدم» مجرد ألعوبة لجعل المرأة الحامل تدفع رشوة لكي تحصل على توليد سريع. ألا تستحق هذه الممرضة المجرمة أن نهتم بها أكثر بكثير مما نفعل هذه الأيام مع حكاية شباط وبنكيران؟

وقبل ذلك، مرّ خبر خطير مرورا عاديا ولم ينتبه إليه أحد.. لقد ألقى الأمن في طنجة القبض على سيارة بها قرابة مائة صندوق من السمك المهرب من سبتة، مع بضعة صناديق بها كبد يعتقد أنها كبد خنازير. هل هناك سريالية أكبر من أن يستورد بلد، مساحة شواطئه أزيد من ثلاثة آلاف كيلومتر، السمك المهرب من مدينة مساحة شواطئها ثلاثة كيلومترات، وفوق هذا تعطينا هدية إضافية عبارة عن بضعة صناديق من كبد مشبوه، مع أننا في بلد يقال إنه فلاحي وإن الماشية ثروته الأساسية؟ هل يعقل ألا نأبه لهذا الخبر، وعوض ذلك نتتبع شطحات شباط ومن والاه؟
ومؤخرا، سمع الناس عن نائبة برلمانية أرسلت لجنة تحقيق إلى أستاذ ألقى درسا حول ماضي القايد العيادي مع الاستعمار، وهو درس موجود في الكتاب المدرسي ويصف القايد بكونه متعاونا مع الاستعمار. هل هناك بلد في العالم يهتم بمحاولةِ حزبٍ الانسحابَ من الحكومة وينسى نائبة برلمانية تهتم لأمر جدها وتحاول معاقبة أستاذ يقوم بواجبه؟
  ومنذ بضعة أيام، ظهرت أرقام تقول إن مائة مواطن مغربي قضوا نحبهم في ظرف سنة واحدة بسبب لدغات العقارب، وهناك عدد أكبر من الأموات بسبب لدغات الأفاعي. وتضيف الأرقام أن الذين يتعرضون سنويا للدغات العقارب في هذه البلاد يفوق ثلاثة آلاف مواطن. هل يعقل أن ننجر إلى تفاهات انسحاب وزراء شباط من الحكومة وننسى أن عشرات المواطنين البؤساء يموتون غدرا بلدغات عقارب، ليس لأن اللدغة خطيرة، بل فقط لأنه لا توجد أدوية فعالة في المستشفيات، وأحيانا لا يجد المواطن الملدوغ ثمنا لشراء هذا الدواء. هل يستحق بلدٌ، يموت فيه عشرات المواطنين بسم لدغات العقارب كل عام ويتركون وراءهم أرامل وأيتاما، أن تحدث فيه كل هذه الضجة حول حزب يريد أن يغادر الحكومة؟ هل عقرب قاتل أقل أهمية من حزب سياسي يمارس اللعب السياسي على هواه؟
ما الأكثر أهمية وخطورة في هذه البلاد.. شباط أم العقرب؟





نشر :

0 التعليقات:

Speak up your mind

Tell us what you're thinking... !

Alam dan Jagad Raya

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. . - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger